آخر 10 مشاركات
130 وظيفة شاغرة للرجال والنساء في وزارة العمل (الكاتـب : همتي عالية - آخر مشاركة : متميزة - )           »          برامج هامة (الكاتـب : احمدعبدالفتاح - )           »          برامج وكورسات علوم الحاسب وتكنولوجيا ونظم المعلومات للبكالوريوس والدراسات العليا (الكاتـب : احمدعبدالفتاح - )           »          وحدة المسكن- بور بوينت - تحضير - اوراق عمل - صور - قصص (الكاتـب : فيصل العندس - آخر مشاركة : الدلع البرونزية - )           »          شروره (الكاتـب : ابو مقداد الغزالي - )           »          الخط المنقط والمسطر لغتي الصف الاول (الكاتـب : الالماسة الخود - )           »          طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور (الكاتـب : الالماسة الخود - )           »          ملف الطالبة التي لم تتمكن من مهارات الحد الأدنى لغتي الصف الاول الفصل الاول (الكاتـب : الالماسة الخود - )           »          كيف تحافظ على مركز المصادر خلال فترة الإجازة .. (الكاتـب : شمس الابداع - آخر مشاركة : الالماسة الخود - )           »          إضافة رائعة لبرنامج الوورد تمكّنك من كتابة رموز الرياضيات (الكاتـب : فيصل العندس - آخر مشاركة : الدريهم - )

 


موقع التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم
 
العودة   منتدى تقنيات التعليم > الوسائل التعليمية > الدروس التعليمية > دروس رياض الأطفال
 
 


افكار لوحدة صحتي وسلامتي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-2011, 08:20 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: السعودية
المشاركات: 2,029
افتراضي افكار لوحدة صحتي وسلامتي

اسم الوحدة : وحدة صحتي وسلامتي
الدرس الأول : معنى الصحة والسلامة
أهداف الدرس السلوكية: يذكر معنى ان الإنسان سليم عنده صحة
يعدد الأشياء الخطيرة
يذكر كيفية استخدام الأدوات الحادة والخطيرة
الهدف الديني:
تذكر المعلمة للأطفال الآية: ولاتلقوا بأيديكم الى التهلكة وتوضح لهم معنى الآية ولماذا ذكرها الله في القران الكريم
عرض الدرس:
التهيئة: قصة مع عرض الأدوات
دخل سامي على أمه في المطبخ وأراد إن يفتح الدرج لكي يأخذ سكين ولكن قالت له أمه أن السكين حادة وممكن أنها تجرح يديك يا سامي يجب عليك ان تستبدلها بسكين بلاستيك فسمع سامي كلام أمه واستخدم السكين البلاستيك
ماهو شعوركم يا أطفال من سامي ؟ لماذا؟
تتوقعون يا أطفال لو انه لم يسمع كلام أمه ماذا سيحدث له؟
هل هناك مواد أخرى غير السكين تسبب لنا أخطار؟ ما هي؟
تمسك المعلمة المقص بشكل غير صحيح و تسألهم: هل هذه طريقة صحيحة لاستخدامه ؟
عرض كبريت ما هذا في ماذا نستخدمه ؟ هل نستطيع نحن الأطفال أن نستخدمه؟
كيس نايلون ما هذا؟ في ماذا نستخدمه؟
يا ترى ما هو الخطر الذي نتوقعه من الكيس النايلون؟
كأس زجاجي ماهي الطريقة الصحيحة في حمل الكاس واستخدامه؟
لو سقط الكاس من أيدينا ماذا سيحدث؟
أذن ما هو الأفضل لنا في شرب الماء يعني ما هو الكاس الذي نستخدمه؟
أسئلة التفكير؟
لو لم يكن لدينا حاسة البصر أي لانستطيع أن نرى كيف سنبعد لنفسنا عن الأشياء الخطيرة؟
ماذا سنفعل لو تعرضنا للخطر؟
من هم الأشخاص الذين يحافطون على سلامتنا؟
التأكد من الفهم:
نستطيع ان نتناول الطعام المكشوف
يجب علينا أن لا نتناول الدواء ألا باستشارة الطبيب
يجب علينا الانتباه أثناء لعبنا في الساحة
الوقوف على المرجيحة أثناء اللعب لا يعرضنا للخطر
الانتباه الشديد أثناء صعود ونزول الدرج والسلالم
الغلق: يا أطفال يا حلوين اشربوا الحليب
للصحة والقوة اسألوا الطبيب

===================
ومن الاناشيد التعليمية لهذه الوحدة:
سبحان الله
من انزل الأمطار وفجر الأنهار وانبت الأزهارتزين الجبال من زين السماء وجمل الفضاءوأرسل الضياء يصور الظلال من انطق اللسانواسمع الأذان وعلم الإنسان وأبدع الخيالمن خلق الكون سواه ذاك العظيم في علاه مااعظمه ما أعظمه سبحانه سبحانه هو الله هو الله................................................هكذا اغسل ايديناهكذا اغسل أيدينا أيدينا أيدينا هكذا نغسل أيديناقبل إعداد الوجبة هكذا ننظف الأدواتهكذا نقرأ وصفة هكذا نرتب الأدواتهكذا نقسم المقادير كذا نخلط المقادير ..........................................خمسة من الشرطةخمسه من الشرطة يقفون على الطريقواحد منهم يدير المرور وبقي الأربعةأربعة من الشرطة يقفون على الطريقواحد أوقف السيارة وبقي الثلاثةثلاثة من الشرطة يقفون على الطريقواحد امسك لصا وبقي الاثناناثنان من الشرطة يقفان على الطريقواحد أدى التحية وبقي واحد رجل من الشرطة يقف على الطريقساعد رجلا كفيفا فلم يبق احد.................................................. .........للفلاح للفلاح مزرعة ايا ايا اوه للفلاح مزرعة(ايا ايا اوه) فيها تسكن البقرات ايا ايا اوهمومو هنا مومو هناك فيها تسكت البطات ايا ايا هوهكواك كواك هنا كواك كواك هناك الكل يقول كواك كواك وهكذا بالنسبة لبقية الحيوانات:الخراف باء باء الحمير حي حاالقطط نياو نياو العصافير سيو سيوالماعز ماء ماء الكلاب هو هوالاحصنة حم حم الفئران وس وس..............................................

==========================================
احافظ على جسميانضف يدي وأنظف بعدها أسناني أنظف وجهيى وأذنيوأجففهم بتأني أتناول كل طعامي واذهب بعدها لارتاحوالعب مع أهلي وأصحابي كلنا فرح وانشراحهكذا أحافظ على جسمي واحميه وأرعاه وهبني اياه مولاي خالقي هوه الله دق دق دق من ذا الذي يدق البابدق دق دق من ذا الذي يدق البابأنا الهواء افتحوا لي افتحوا لي يااصحابأنا الشمس افتحوا لي افتحوا لي يااصحابأنا الثلج افتحوا لي افتحوا لي يااصحابأنا المطر افتحوا لي افتحوا لي يااصحابأنا الضباب افتحوا لي افتحوا لي يااصحابأنا الريح افتحوا لي افتحوا لي يااصحابأنا الحر افتحوا لي افتحوا لي يااصحابأنا البرد افتحوا لي افتحوا لي يااصحاب...........................................
نشيد سبحان اللهسبحان الله سبحان الكون تراه حمدا وصلاةالطير يطير بكل فضاء ويغردسبحان الله سبحان اللهياخالق كل الأشياء السمك يناديفي البحر نداء سبحان اللهوالمخلوقات جماد او أحياءسبحان الله سبحان اللهالكون نراه حمدا وصلاة.................................................. ..

=======================================
نشيد الماءنعمة المولى إليناالماء الماءحياة المخلوقاتيخرج من بطن الأرضيهطل من سحب السماءيتدفق في النهرالماء الماءيملؤنا فرحا وهناءالماء الماءنعمة المولى اليناالماء الماءحياة المخلوقات..................................................أنشودة ماء النهرماء النهر يجري يجرييجري سريعا تحت الجسرسر على مهل وادخل حقليواسقي زرعا واروي ارضيماء النهر يجري يجرييجري سريعا تحت الجسر.................................................. .........

=========================================

نشودة جدف جدفجدف جدف جدف للشط هناكهيا بنا هيا بنا نصيد الأسماكجدف جدف جدف نعبر البحارهيا بنا هيا بنا نبحث عن مجارجدف جدف جدف لبر الأمان قد احضرنا معنا لؤلؤا ومرجان.................................................. ........بيض احمر بيض احمر بيض ازرق بيض اصفر يااطفالادهنوه ولونوه بمختلف الألوان ادهنوه ولونوه بمختلف الألوان ................................................دجاجتي كبيرةدجاجتي كبيرة وبيضها كثيرتبيض كل يوم بيضة كبيرةأعطيها لأبي وأحيانا لاميوأحيانا لضيف يزورنا كثيرا................................................

=========================================
نشودة الخضرواتخضروات خضروات مااكثرها من خيراتخضرة رائعة الالوان زرعتها في الحقل يدانفيها الأحمر فيها الأخضر فيها الأبيض فيها الأصفرنعمة ربي شكر ربي مااعظمها من خيراتخضروات خضروات دجاجتي تبيض لي في كل يوم بيضة صغيرة جميلة كأنها من فضةوقبل أن تبيض تصيح كو كو كو كووبعدما تبيض تصيح كو كو كو كو ...................................في الروضةفي الروضة في الصف الأولإحنا أحلى إحنا أجملإحنا أقوى إحنا أطولنتريق جبنه وبيضه نتبعها بكوب الحليبنتغذى لحمة بخضرة والفاكهة بتتريبنتمشى لما نتعشى وما ننسى كوب الحليب................................................

========================================
الغذاءمااطيب الطعام ماانفع الطعامتقوى به الأجسامتحي على الدوامطعامنا المفيد واكله لذيذ هيا يااطفاللنأكل المزيد.............................................في مزرعتي أجمل أرنب يأكل جزرا يأكل خساهذا الأرنب مااروعه جاء الثاني يأكل معه قفز الثالث قال سلام هل أبقيتم أي طعامأكل الثالث بعض الجزر جاء الرابع يقفز يجريصاح الخامس هيا هيا نلعب فوق العشب سويافي مزرعتي أرانب خمسه تأكل جزرا أكل خسا...........................................الفواكه والخضار مافي أحلى منها ثماريتغذينا وتقوينا وبتخلينا نصير كبار...........................................حبة حبة القمح الدجاجة وجدتها بالحقل زرعتها في ضوء الشمس تركتهاكل يوم ترعيها بالماء تسقيهاكبرت حبة القمح وماحلى نبتتهاالدجاجة النشيطة اخذتها وطحنتهاوعملت منها كعكة وبالقرب خبزتهاكانت سعيدة لمن اكلتهاهذه قصة حبة القمح واحنا عرفنا قصتها.........................................


=====================================

ركن البحث والاكتشاف:
- تحضر المعلمة لوحة لقياس كل طفل فتضع سطرا على اللوحة في المكان الذي يصل اليه الطفل وتضع بجانب السطر اسمه.
-تحضر ميزانا لوزن الاطفال فيزن الطفل نفسه في الصباح وقبل تركه الروضة وهو يحمل حقيبته او يزن طفلان نفسيهما معا.
-تكتب وزنه على لوحة بجانب الحائط اذا رغب ذك ليراقب تطور وزنه من اول ايام الوحدة الى آخرها.
-تحضر ادوات طبيب حقيية مثل : السماعة وجهاز قياس الضغط ليفحصها الاطفال ويجربوها تحت اشراف المعلمة ومراقبتها.
-تضع مجسما لاعضاء جسم الانسان للفحص والمراقبة والاكتشاف وتراعي المعلمة تسمية اجزاء الجسم بالاسم الصحيح.
-تحضر المعلمة مجسم اسنان وفرشاة للاسنان ومسواك كي يتعلم الاطفال كيف يستخدمون الفرشاة .
-تضع المعلمة على طاولة الاكتشاف علبة تحتوي على الاسعافات الاولية ويراعى استخدام الادوات(البلاستيكية) التي لاتؤذي الاطفال.
-عمل معجون الاسنان وذلك بخلط المقادير الاتية :
-اربع ملاعق أكل باكينج صودا او بيكرونات الصودا.
-ملعقة شاي ملح.
-ملعقة شاي ماء.
-قليل من رائحة يفضلها الاطفال مثل : النعناع او البرتقال.
وبذلك يمكن اعداد معجونهم.

=======================================

يتبع

__________________
فيصل العندس


تفضل بزيارة
موقع مدرسة موسى بن نصير
فيصل العندس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 08:27 AM   #2
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: السعودية
المشاركات: 2,029
02222255

تابع الحلقة _ تعرض المعلمة أحداثاً متسلسلة في بطاقات مصورة ، يتحدث الأطفال عنها ، ثم يعيدون ترتيبها بتسلسل . وبعد انتهاء فترة الحلقة تضع المعلمة مجموعة البطاقات المصورة المتسلسلة في ركن التطابق ، ليمارس الأطفال النشاط بمفردهم خلال فترة العمل الحر في الأركان .
مثال 1 :
• يعود الأب إلى البيت فيفتح الباب بالمفتاح
• يدخل ويغلق الباب وراءه جيداً
• يدخل غرفة النوم ويفتح صندوق الخزانة
• يغلق باب الخزانة جيداً

مثال 2 :
• طفل يقع
• أم تنظف جرحه
• أم تضع على جرحه قطعة لاصقة خاصة بالجروح

_ تسأل المعلمة الأطفال : ( لم نغسل أيدينا قبل وضعها في فمنا ؟؟ ) ، ( هل تقتل الجراثيم بالماء ؟؟ ) ، تعرض المعلمة على الأطفال أنواعاً من الصابون مختلف الأشكال والألوان ( صابون سائل ، صابون مستدير ، صابون مستطيل ) .
تعرض المعلمة الطرق السليمة لغسل اليدين ، فيذهب الأطفال ليغسلوا أيديهم باستعمال قطع الصابون ذات الرائحة الذكية تحت إشراف المعلمة .
_ تناقش المعلمة أجزاء جسم الطفل ومهام الأعضاء ووظائفها :
• يسمي الطفل أجزاء جسمه : الرأس ، الكتفان ، الذراعان ، اليدان ، الظهر ، الصدر ، الساقان ، القدمان ، المؤجرة . تشير المعلمة وهي تسمى الورك ، الفخذ ، الركبة ، القدم ، الأصابع
• بالرأس عينين ، أنف ، أذنين ، فم ، ويتحرك الرأس على الرقبة ليساعد العينين على الرؤية ، والأذنين على السمع . الوجه يعرف الإنسان بأخيه الإنسان .
• الكتفان يوازنان الرقبة والذراعين ، كما يعطيان الذراعين قوة ، ويساعدانهما على الحركة . والذراعان والمرفقان والرسغ واليدان والأصابع تساعد على العمل والحمل والرفع وتنظيف أنفسنا وصناعة أشياء كثيرة
• يساعدنا الظهر على حمل ما هو ثقيل ، ويسمح لنا بالانحناء . أم الصدر فيساعد ذراعينا على رفع الحمل الثقيل ، والمؤجرة تساعدنا على الجلوس براحة .
• تساعدنا الساقان على الجري والمشي والوثب والقفز والحجل .
• توضح المعلمة أن لدى الإنسان قدرة خاصة على استعمال أعضائه بأعمال لا يستطيع الحيوان أن يفعلها على الرغم من وجودها عنده . تطلب المعلمة من الأطفال محاولة إمساك ورقة أو قصها دون أن يستعملوا الإبهام ، وتسألهم : ( هل يمكن ذلك ؟؟ )
_ توضح المعلمة أن الجلد يغطي كل جسم الإنسان من الخارج . فتسأل الأطفال : ( أين موضع الجلد من أجسامكم ؟؟ ) كما توضح فوائده بسؤال الأطفال : ( لماذا يغطي الجلد أجسامنا ؟؟ ) ليحمي ما تحته من الحرارة والبرودة والجراثيم . ( كيف ينمو الشعر ؟؟ ) ينمو من مسام الجلد
_ تراجع المعلمة مع الأطفال أسماء أعضاء الجسم
_ تساعد المعلمة الطفل على تسمية أجزاء جسمه وهو يشير إليها
_ تعرض المعلمة على الأطفال ما يلي :
إحدى الوظائف المتعلقة بالصحة أو السلامة ، وتظهر دورها في خدمة الإنسان ، ومساعدته في الحفاظ على نفسه بواسطة صور أو رسوم أو كتاب مصور أو شريط مرئي .
_ صور أحد الأماكن المتعلقة بوقاية ، أو علاج ، أو أمن الإنسان ، وتوضح الهدف من زيارتها : مستشفى ، عيادة ، مركز إسعاف أولي ، مركز مطافئ ، مكتب شرطة
_ ملابس واقية من البرد في أحد الأيام ، وفي يوم أخر الملابس الواقية من الحر . كما تختار في يوم ثالث عرض ما يدهن به الجسم للوقاية من الشمس المحرقة ، وما يدهن به للوقاية من شدة البرد والتشقق الجلدي
_ خزانة الإسعاف الأولي ، وما تحويه من أدوات وطريقة استعمالها ، كما تلعب دور المسعفة مع أحد الأطفال أو مع معلمة أخرى ليتعرفوا على طريقة العمل

==============================
العناية بالجسم ونظافته مع أدوات النظافة



اليوم : الأربعاء التاريخ : 21 / شوال / 1426 هـ نوع النشاط : حلقة



الهدف من النشاط :

1. إن يعدد الطفل ( 3 _ 5 ) من أدوات النظافة .
2. إن يعدد الطفل ( 3 _ 5 ) من طرق العناية بالجسم .



المواد والأدوات :

• أدوات النظافة ( شامبو _ صابون _ كريم _ منشفة _ مشط _ مقص أظافر _ ................. ) .
• مجسم حوض سباحة _ عروسة .
• صور لطرق العناية بالجسم .

تمهيد النشاط :

السلام عليكم يا أطفال
كيف حالكم اليوم ؟
كيف أصبحتم اليوم ؟
" أصبحنا وأصبح الملك لله ولا آله إلى الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم "
من يذكرنا بتاريخ اليوم ؟ أمس كان يوم الثلاثاء اليوم هو يوم .................. ، في الأمس كان التاريخ 15 اليوم التاريخ .................... ، شهر .............. ، عام ................... هـ .
ما هي سورة القران التي نقرئها كل يوم ؟ سورة الإخلاص .
وبعد ذلك أذكر الأطفال بقوانين الحلقة .



وصف النشاط وخطوات عرضه :

ما هي وحدتنا ؟؟
تعرفنا هذا الأسبوع في وحدة صحتي وسلامتي على أشياء كثيرة ومتنوعة من يذكرنا بها ؟؟
اليوم بنتعرف على موضوع جديد .
ماذا نعمل عندما نجلس في الصباح ؟؟ ممكن نغسل وجهنا بالماء والصابون ، ونفرش أسناننا .....
لو كان لدينا حوض سباحة ماذا نعمل ؟؟ ممكن نستحم فيه .
ماذا تحتاج لكي تستحم ؟؟ ماء , صابون ، شامبو ....
بماذا نغسل شعرنا ؟؟
وماذا نعمل بعد أن ننتهي من الاستحمام ؟؟ نجفف جسمنا بالمنشفة , ونستعمل زيت الاستحمام , ونلبس ملابس نظيفة .
لدينا مشط ومقص أظافر ماذا نعمل بهم ؟؟



نماذج لبعض الأسئلة :

• ما الفرق بين الصابون والشامبو ؟؟
• ماذا لو تشابه الصابون والشامبو ؟؟
• بماذا تجفف جسمك ؟؟
• كيف تقلم أظافرك ؟؟
• بماذا ترتب شعرك ؟؟
• ماذا يحدث لو كان المشط من غير أسنان ؟؟
• بماذا تشعر بعد الانتهاء من الاستحمام ؟؟



التقييم :

الوسيلة : .................................................. .................................................. ............
الأطفال : .................................................. .................................................. .............
المعلمة : .................................................. .................................................. ..............



كيفية الانتقال إلى نشاط آخر :

• مراجعة المفهوم عن طريق الصور .
• توزيع الأدوات على الأركان .
• التذكير بالفترة اللاحقة وقوانين الفترة اللاحقة .


=========================

تمهيد النشاط :

السلام عليكم يا أطفال
كيف حالكم اليوم ؟
كيف أصبحتم اليوم ؟
" أصبحنا وأصبح الملك لله ولا آله إلى الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم "
من يذكرنا بتاريخ اليوم ؟ أمس كان يوم الثلاثاء اليوم هو يوم .................. ، في الأمس كان التاريخ 15 اليوم التاريخ .................... ، شهر .............. ، عام ................... هـ .
ما هي سورة القران التي نقرئها كل يوم ؟ سورة الإخلاص .
وبعد ذلك أذكر الأطفال بقوانين الحلقة .



وصف النشاط وخطوات عرضه :

ما هي وحدتنا ؟؟
تعرفنا هذا الأسبوع في وحدة صحتي وسلامتي على أشياء كثيرة ومتنوعة من يذكرنا بها ؟؟
اليوم بنتعرف على موضوع جديد .
ماذا نعمل عندما نجلس في الصباح ؟؟ ممكن نغسل وجهنا بالماء والصابون ، ونفرش أسناننا .....
لو كان لدينا حوض سباحة ماذا نعمل ؟؟ ممكن نستحم فيه .
ماذا تحتاج لكي تستحم ؟؟ ماء , صابون ، شامبو ....
بماذا نغسل شعرنا ؟؟
وماذا نعمل بعد أن ننتهي من الاستحمام ؟؟ نجفف جسمنا بالمنشفة , ونستعمل زيت الاستحمام , ونلبس ملابس نظيفة .
لدينا مشط ومقص أظافر ماذا نعمل بهم ؟؟



نماذج لبعض الأسئلة :

• ما الفرق بين الصابون والشامبو ؟؟
• ماذا لو تشابه الصابون والشامبو ؟؟
• بماذا تجفف جسمك ؟؟
• كيف تقلم أظافرك ؟؟
• بماذا ترتب شعرك ؟؟
• ماذا يحدث لو كان المشط من غير أسنان ؟؟
• بماذا تشعر بعد الانتهاء من الاستحمام ؟؟



التقييم :

الوسيلة : .................................................. .................................................. ............
الأطفال : .................................................. .................................................. .............
المعلمة : .................................................. .................................................. ..............



كيفية الانتقال إلى نشاط آخر :

• مراجعة المفهوم عن طريق الصور .
• توزيع الأدوات على الأركان .
• التذكير بالفترة اللاحقة وقوانين الفترة اللاحقة .

نماذج لبعض الأسئلة :

• بماذا تنظف جسمك ؟؟
• لماذا تستعمل المنشفة ؟؟
• لو لم يكن لديك شامبو بماذا سوف تنظف شعرك ؟؟



التقييم :................................................. .................................................. ................


ركن التعبير الفني:
-يصنع الاطفال هواتف من علب الخضروات او الفواكه المحفوظة بأن تثقب المعلمة العلبة ويربط الاطفال حبلا داخل الثقب ويعقدونه ويتدرب الاطفال على اعطاء الرقم وتقديم المعلومات عبر الهاتف ووصف حالة المريض.
-يدهن الاطفال اشارات المرور المرسومة على ورق مقوى ابيض.
-يقص الاطفال صورا لسيارت متنوعة ويلصقونها فوق خطوط رسموها من قبل لطرق مختلفة او ممكن بطريقة مختلفة شوي:
(تسوين شارع من ورق اسود وبورق اصفر تسوين زي النقاط المتقاطعة وتكون في وسط الورق الاسود زي السايدين وتكوني مسوية سيارات والاطفال يلصقونها ويسوون بعد اشارات العامود من اعواد شوي ويسوون الوان الاشارة من ازرار ملونة احمر-اصفر-اخضر).
-تضيف الى العجينة رائحة النعناع المشابهة لرائحة معجون الاسنان ويعجن الاطفال حسب رغبتهم.
-يدهن الاطفال بفرش اسنان قديمة او بأعواد الاذنين على اوراق بيضاء.
-يقطر الاطفال بقطارات العيون على الاوراق حسب رغبتهم.




============================
بعض الافكار أتمنى أن تستفيدي منها في ان شاء الوحدة

ـ حاولي كتابة اللوحه بطريقة ملفتة لنظر الاطفال ( لوحه كاريتكاتيريه ) لشخصية محببة لهم
ـ استخدام الوانه فاتحهه للوحه
ـ أستخدمي بعض المجسمات في اللوحه ( تضعي فيها بعض من المجسمات ( مثل مجسم من الفللين ( على شكل فرشاة اسنان + معجون + اسنان + بعض اجزاء الجسم )
ـ استخدمي بعض من الاشكال الهندسيه القريبه الى عقول الأطفال بالوان مختلفه )
ـ جربي عمل نشرات توزع على الأطفال فيها بعض من نشاط الوحدة .
ـ جربي اعداد بعض الهدايا وتكون مغلفه فيها بعض من قطع الحلويات وكذلك وضع فرشاة اسنان ملونه للأطفال . وأشايء مفيدة لهم )
ـ الصقي بعض اللوحات لأجزاء الجسم بالوحدة بالوان وطريقه حلوة .
ـ
وهذه بعض المواضيع عن الأهتمام بالأسنان ربما تفيدك في بعض النشرات
نصائح عامة لصحة الفم و الأسنان

أن منع الإصابة بالتسوس هو الهدف الذي يسعى إليه جميع العاملين في الحقل الوقائي وتبذل كل الجهود من أجل تحقيق هذا الهدف من خلال:
1. العناية بنظافة الفم والأسنان بعد كل وجبة باستخدام السواك أو الفرشاة ومعجون يحتوي على الفلورايد.
2. استعمال الخيط السني للتخلص من بقايا الطعام بين الأسنان.
3. استعمال مضمضة للفم بعد الوجبات السريعة والمشروبات المحلاة.
4. الإقلال من تناول المياه الغازية وعدم تناول الحلويات بين الوجبات.
5. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة لاحتوائها على ألياف تعمل كمنظف طبيعي للأسنان.
6. الإكثار من تناول الألبان ومنتجاتها لاحتوائها على العناصر الضرورية لنمو الأسنان.
7. العناية بالتغذية الصحيحة وعدم الإكثار من المواد النشوية.
8. علاج الأمراض التي تؤدي للتنفس من الفم لأنها تسبب التهاب اللثة وإعوجاج الأسنان.
9. تشجيع مضغ الطعام على كل الأسنان.
10. تعويض الأسنان المفقودة بأسنان صناعية.
11. الكشف الدوري عند طبيب الأسنان والكشف عن الأسنان المصابة.
12. زيادة مقاومة الأسنان باستعمال محاليل ومعاجين الفلورايد وسد الحفر والشقوق عند طبيب الأسنان

================================================
النظافة من الأيمان
موضوع يفيد الأطفال في بدايه حياتهم وخصوصا بالروضه
ـ عمل لوحات ارشاديه من الفلين .. مرسوم عليها بعض الرسوما وأماكن وضع القمامه
وتعليم الأطفال أين يضعون الاوساخ ( في سلة القمامه ) .
ـ التركيز على وضع بعض أدوات النظافة ( مثل المكنسه وفرش تنظيف وسلة قمامة وصابون وغيره ) في زاويه من زوايا الفصل .
ـ تعليم الأطفال كيفيه نظافة ادواتهم الدراسه الشنط وملابسهم وألأظافر وطريقة تقليم الأظافر
ـ عمل لوحة من فلين ووضعها بأحد الزوايا فيها رسمة تفرق بين الولد النظيف وبين الولد الوسخ ) من حيث ملابسه .
ـ تعليم الاطفال نظافة الفصل

=====================================
(المفهوم عن الطبيب وادواتة افكار للاركان كلها وخاصه الاكتشاف والتعايش والفني)

تحولين الركن إلى مغرفة طبيب على ماعتقد مشرفة مشروع الطفل أدرجت صور ركن التعايش في وحدة صحتي وسلامتي لو ترجعين في الصفحات الي ورا راح تلقين موضوع عن صحتي وسلامتي في افكار الأعضاء مجلد كامل عن كل الي تبينه

التعايش فقط يتحول إلى مستشفى
ممكن تسوين مع الأطفال نشاط جماعي وتطلبين من كل طفل يحظر ادوات الطبيب الخاصة وتسون صيدلية خاصة لكم بالفصل انا سويتها وماشالله للحين اطفالي يلعبون فيها وجاو مسحات طبية ولزاق جروح وما إلى ذلك سوف ادرج الصورة لكِ قريباً هذا بنشسبة

بركن الفن ممكن تسوين صيددله حق كل طفل تطلبين منهم علب صغيرة ذات غطاء يغلف بجلاد ابيض يلصق علية الطفل علامة الهلال الأحمر ويضع بداخلها أدوات التي يحتاجها بصيدلية

الركن الادراكي:

وفري بطاقات تطابق وتسلسل وتجميع حسب مستوى الاطفال في مجموعتها
مثل:
صناعة عصي تطابق من عصي الحلق الطبية بحيث تلصق اجراسا دائرية على كل عصاه بشكل ونوع مختلف كل اثنتين متطابقتين وتسمى العصي المتطابقة

صناعة عصي التطابق من عصي الحلق الطبية يلصق عليها من نسيج قماش قطني او مخملي او ورق حائط ويكون هدفها:
تطابق ملمس النسيج
تطابق شكل التصميم على النسيج
تطابق الالوان
تطابق الرموز
وتتكون كل مجموعة من 12 تصميم او من نسيج لورق الحائط او للستائر او قماش الثياب او باشكال متعدده من الالوان والخطوط ويوضع رمز على طرف العصا من ناحية ورمز اخر من ناحية اخرى

اصنعي بطاقات من الورق المقوى بطاقة ارسمي عليها ازرار لمجموعات مختلفة واحضري ازرار متحركة ويضع الطفل كل مجموعة في البطاقة المناسبة

ضعي زجاجات التنظيف المنزليه للاطفال ودعيهم يشمونها ويتعرفون على روائحها وادراك خطرها على الصحه مثل مادة تنظيف الزجاج مادة تطهير المرحاض مادة غسل الصحون

ضعي صندوق يحتوي على ادوات مختلفه فيجمع الطفل ادوات الطبيب او الشرطي وادوات الحمام

يرتب الطفل على لوحة خشبيه او من ورق مقوى المفاتيح بتسلسل حسب احجامها او السلاسل حسب طولها او الصور حسب تسلسل الوانها


ركن الاكتشاف:

وفري لوحة لقياس كل طفل وضعي سطرا على الوحة في المكان الذي يصل اليه الطفل وضعي بجانب السطر اسمه

هذه فكرة

في بعد ضعي على طاولة الاكتشاف علبه تحتوي على الاسعافات الاوليه واستخدمي ادوات بلاستكيه التي لاتؤدي الاطفال

ايضا وفري ميزان يزن كل طفل وزنه كل صباح وقبل مايطلع من الروضة ايضا وهوه حامل كتاب خليه يوزن نفسه او حامل شنطته او طفلان يوقفون جنب بعض ويوزنون

ضعي زجاجات بلاستكيه شفافة سوائل مختلفة ملونه ليغتحها الاطفال ويشموها بغرض تمييز الروائح

وضعي سوائل مختلفه ذات لون موحد كالخل وماء الورد والعطر وضعي الطفل يطابق الالوان المتشابهه للروائح

=======================================
موضوع المهن المرتبة بالسلامة ::::
يتكون هذا الموضوع من عدة فقرات وهي :
_ الشرطة
_ المطافي
_ الاسعاف
_ الطبيب ( لكن هذا يقدم في الغالب بشكل منفصل )

الوسيلة أستعملي مجسمات لسيارات هذه المهن

المثير : صوت سيارة المطافي مثلاً
تسمعي الأطفال الصوت وتسأليهم ماذا تسمعوا ؟؟
ماذا يحدث ؟؟
وتطرحي مجموعة من الأسئلة المفتوحة حول المطافي ودورة في سلامة الناس من أخطار الحرق
وبنفس الطريقة قدمي الشرطة ، والأسعاف ...

======================================
حلقة المهن المرتبطة بالسلامة
موضوع المهن المرتبة بالسلامة ::::
يتكون هذا الموضوع من عدة فقرات وهي :
_ الشرطة
_ المطافي
_ الاسعاف
_ الطبيب ( لكن هذا يقدم في الغالب بشكل منفصل )

الوسيلة أستعملي مجسمات لسيارات هذه المهن

المثير : صوت سيارة المطافي مثلاً
تسمعي الأطفال الصوت وتسأليهم ماذا تسمعوا ؟؟
ماذا يحدث ؟؟
وتطرحي مجموعة من الأسئلة المفتوحة حول المطافي ودورة في سلامة الناس من أخطار الحرق
وبنفس الطريقة قدمي الشرطة ، والأسعاف ...

تلبسين طفل ملابس شرطة بأكملها ويكون برا الفصل وتقولين لهم اليوم عندنا ضيف ومين تتوقعون وبعد تخمينات الاطفال يدخل الضيف ويضرب تحية لهم وتسألينهم عنه اكيد بيكونوا عرفوه وتبدأين تتكلمين عن الشرطي ووظيفته ،،،
وتعرضين مثلا صورة بيت يحترق وتسألينهم وش يشوفون بهالصورة وبعد مايقولوا لك تبدأين تتناقشين مع الاطفال وتثيرين أسئلة مثل لو احترق البيت ايش نسوي ؟؟ واذا قالوا نتصل بالمطافي تعرضين صورة رجل مطافي واهم شي الصورة يكون حجمها واضح مو صغيرة ولا كبيرة مره ألوانها واضحة ولو يكون عندك لبسه وتعرصينه لهم يكون أحسن ،،،
وتعرضين صورة طفل يتألم من أي شي ؟؟وتتناقشي معهم في هالصورة ولو نتألم من شي ايش نسوي؟؟ بيقولوا نروح للدكتور من هالمنطلق تتكلمي عن( الدكتور ولبسه وأدواته مثل سماعة )وايش وظيفته ؟؟ وهكذا
واهم شي تتحدثي بلغة عربية وتثني عالاطفال مثل :
لو كانت الاجابة دكتور مثلا وجاوب دكتور تعيدي الاجابة دكتور هكذا يكون التعزيز وليس بكلمة ممتاز شاطر

=====================================
وحدة صحتي وسلامتي في الشارع

تجهزي اسئلة فكريه مثلا تقولي للطفل لوا خرجت يدك من نافذة السياره
ماذا سيحصل؟؟ طبعا الاطفال خيالهم واسع وبيجاوبوك باجابات مختلفه وانتي تجاوبي
اها ممكن .. وايضاً .. ممكن .. وبعد ذلك تقولي اذا هل اخراج اليد من النافذه عمل
صحيح ام خاطيء ؟؟ بيقولوا خاطيء وتجاوبي نعم خاطئ وخطر

وايضا عبور الشارع .. والسير بعيدا عن والدينا .. وممكن تدربي طفلين
مثلا الاول يكون يمشي في الشارع ويريد قطع الشارع وهو ينظر للجهة الاخرى او للامام دون ان يلتفت يمينا ويسارا
والطفل الاخر يمثل انه يقود سياره وممكن تعملي شكل سياره بالكرتون يرتديها الطفل بخيطين
على الاكتاف ..ويصطدم بالطفل الذي عبر الشارع دون ان يلتفت يمين ويسار
وهنا تعلقين لماذا صدمته السياره؟؟
وماذا يجب علينا قبل عبور الشارع؟؟

ومشهد اخر طفل اخر يلعب بالكرة وتطير لوسط شارع ويذهب ليلتقطها وياتي الطفل الذي يقود سياره ويصطدم به اثناء التقاطه للكره او ممكن انتي تمثلي دور السائق ..
وهنا تعلقي انه لا يجب علينا اللعب في الشارع وانما نلعب في الحديقة العامة او في حديقة المنزل

وتطرحي أسألة مفتوحة حول المفهوم ،،،
ماذا يوجد في الشارع ؟؟
ماذا تعمل عندما تخرج للشارع وتشاهد السيارات تتحرك ؟؟
متى تستطيع عبور الشارع ؟؟
ما هو المكان الناسب لعبور الشارع ؟؟
لو كانت معا والدك ماذا تعمل ؟؟
وغيرها ؟؟

لكي توضحي وتوصلي المفوم بشكل صحيح ،،،

الوسيلة تكون شارع خالي من اللسيارات ،، وتضعي السيارات والاشخاص أثناء عرض المفهوم ،،،

=========================================
الصحه والسلامه في النوم

كوسيلة تستطيعي أحضار شخصية بنت مثلاً وتكون نائمة على سرير

تسألي الاطفال ماذا تتوقعوا لدينا اليوم ؟؟
وبعد ذلك تعرضي الشخصية ،،،،
ماذا ترون ؟؟
كيف وضع البنت الأن ؟؟
ماذا تعمل البنت قبل أن تنام ؟؟
لو كانت انوار الغرفة مفتوحة قبل النوم ماذا تعمل بها ؟؟ لماذا ؟؟
ماذا لو تركت الانوار تعمل ؟؟
اعرضي في البداية أجرائات السلامه قبل النوم والتركزي على أغلاق الاجهزة والاشياء الخطرة قبل النوم ،،،،
بعد ذلك عرفيهم على وضع النوم الصحي ،،،،
ماذا تحتاج البنت لكي تنام ؟؟
ماذا يوجد على السرير ؟؟
لماذا تستعمل البنت المخدة ؟؟
ماذا يحدث لرقبتها لو كانت المخدة مرتفعه جداً ؟؟
عرفيهم على الأشياء التي تستعمل أثناء النوم ودور كل شيء في سلامتها ،،،
حاولي التنويع في الاسئلة بين الاسئلة المباشرة ، وأسئلة التعليل ، والمقارنه ، الخيال ، والمشاعر ، .... وغيرها ،،،،


اتمنى تعجبكم الافكار والتجارب


=================================

للامانة منقول









__________________
فيصل العندس


تفضل بزيارة
موقع مدرسة موسى بن نصير
فيصل العندس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2011, 03:22 PM   #3
دقوش
تقني جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3
افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووور
دقوش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-15-2012, 09:33 PM   #4
رور الحلوه
تقني جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 5
افتراضي

يعطيك العافيه
رور الحلوه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-25-2012, 11:32 PM   #5
بور
تقني جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 16
افتراضي

الله يجزاك الجنه
بور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2013, 11:57 AM   #6
فراشه المرح
تقني جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 1
افتراضي

ربي ييسر امورك ويفرج عليك ويجزاك الجنة
فراشه المرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2013, 11:11 PM   #7
بريق النور
تقني جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 13
افتراضي

بورك فيك وفي جهودك الرائعة
بريق النور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أندية, افكار, صحتي, وسلامتي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير وحدة صحتي وسلامتي - رياض الأطفال فيصل العندس دروس رياض الأطفال 54 10-27-2013 11:55 PM
عمل فني صحتي وسلآمتي وتينَ دروس رياض الأطفال 3 12-18-2012 10:13 PM
(طلب) تحضير عن المفاهيم في وحده صحتي وسلامتي سعاد22 دروس رياض الأطفال 6 10-04-2012 01:44 AM
ضروري تحضير وحدة صحتي وسلامتي الوروده دروس رياض الأطفال 2 05-01-2012 04:40 AM
مساعده افكار لوحدة كتابي عطر السنين دروس رياض الأطفال 1 04-27-2012 09:05 PM


الساعة الآن 04:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لموقع التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم