آخر 10 مشاركات
نشرة تربوية في تفعيل مركز مصادر التعلم (الكاتـب : فيصل العندس - آخر مشاركة : بوحة1 - )           »          التجارب العملية للمرحلة للمتوسطة الفصل الثاني (الكاتـب : احمد المحزري - آخر مشاركة : قرنيي - )           »          نموذجا الترشيح لأمانة المصادر (وورد) (الكاتـب : عبدالرحمن آل زعير - )           »          شروط الترشيح لأمانة مراكز مصادر التعلم مع نموذج (1) و (2) (الكاتـب : عبدالرحمن آل زعير - )           »          مشكلة فايروس الاختصارات (الكاتـب : فش فاشة منحاشة - )           »          مجلة مركز مصادر التعلم (الكاتـب : فيصل العندس - آخر مشاركة : فش فاشة منحاشة - )           »          مطوية ( مفاتيح المعرفة ) (الكاتـب : مطلق الحربي - آخر مشاركة : فش فاشة منحاشة - )           »          الطريقه الآمنه لفتح الفلاش مومري لمنع دخول الفيروسات لجهازك (الكاتـب : jeje - آخر مشاركة : فش فاشة منحاشة - )           »          ألعاب تربوية ممتعة (الكاتـب : ام ديمه - آخر مشاركة : فش فاشة منحاشة - )           »          شاشة العرض مع الكمبييوتر تعمل في وقت واحد (الكاتـب : متميزة - آخر مشاركة : فش فاشة منحاشة - )

 


موقع التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم
 
العودة   منتدى تقنيات التعليم > المختبرات المدرسية > منتدى المختبرات المدرسية
 
 


الفلسفةالحديثة في استخدام المختبر في تدريس العلوم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-23-2008, 10:07 AM   #1
مشرف مختبرات
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 35
افتراضي الفلسفةالحديثة في استخدام المختبر في تدريس العلوم

الفلسفة الحديثة في استخدام المختبر في تدريس العلوم

إن من أهم ما يميز الفلسفة الحديثة عن الفلسفة القديمة في استخدام المختبر في تدريس العلوم , أنها لا تفصل بين الجانبين النظري والعملي , بل تعمل على تكاملهما معا.
و بالتالي فهي تدعو إلى تدريس المادة العلمية نظريا وعمليا في نفس الوقت وغالبا ماتدعو لأن يكون التجريب العملي هو الذي يسبق عند طرح مادة جديدة بحيث تكون التجربة العملية هي المنطلق والبداية في التدريس.
كما أن مفهوم المختبر قد تغير أيضا ضمن الفلسفة الحديثة , فلم يعد مقتصرا على العمل داخل غرفة المختبر , بل تعدى ذلك ليشمل كافة النشاطات والفعاليات الأخرى التي يمكن القيام بها خارج قاعة المختبر , فالملاحظة الخارجية وجمع النماذج والعينات من صخور ونباتات وحيوانات وحشائش وبذور , بالإضافة إلى رسم المصورات والخرائط و التجريب البيتي , جميعها أصبحت أعمالا مختبرية.
إن الفلسفة الحديثة للتجريب العملي لا تهدف من وراء إجراء التجارب إلى إثبات مادة علمية يعرفها الطلاب من قبل , بل تهدف بشكل أساسي إلى نقل الطالب من الدور السلبي إلى الدور الإيجابي , بحيث يشارك في العملية التعليمية , فهو يلاحظ ويشارك ويستنتج ويقيس ويضع الفرضيات , ويتنبأ...... , وبذلك أصبح دور التجريب العملي في ظل هذه الفلسفة إثارة تفكير الطلبة وتحفيزهم نحو التعليم الأفضل.
وفي ضوء الفلسفة الحديثة للعمل المخبري , فإن الفشل في إحدى التجارب لايؤدي إلى كارثة كما يتصور معلم العلوم في السابق فربما يؤدي هذا الفشل إلى تعليم أفضل , حيث ينبثق من خلال الفشل مجموعة من الأسئلة التي تناقش أسباب الفشل , ووضع الفروض واقتراح الحلول بغية التوصل إلى نتائج أكثر نجاحا .
كما أن الفلسفة الحديثة لتدريس العلوم باستخدام العمل الخبري تدعو الى عدم الطلب من التلاميذ التحضير السبق للمادة العلمية .فالتحضير ربما يضعف لديهم الرغبة و الحماس في التعلم , كما ينمي لديهم عادات دراسية غير مرغوبة كحفظ المادة الدراسية . فالتحضير يعيق المتعلم في أوقات كثيرة عن التعلم الذاتي السليم على التوصل المتعلم بنفسه إلى المادة العلمية من خلال التجريب واكتشاف العلاقات
أن التفكير الذي يعتاده الطلبة في ظل الفلسفة الحديثة لاستخدام المختبر هو ما يعرف بالتفكير الاستقصائي ...انتهى.

قراءة من المرجع : المختبر المدرسي
و دوره في تدريس العلوم
جميل شاهين و خولة حطاب
عبدالله الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2008, 12:59 AM   #2
رائـــد
تقني متميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: ====
المشاركات: 224
افتراضي

الاستاذ الفاضل عبدالله الزهراني.

أشكرك اولا على طرحك الإثرائي المميز والداعم لدور المختبر المدرسي..

وفي الحقيقة أحب ان اعقب على نقاط ذكرتها في طرحك البناء والدقيق,,

ففكرة توضيح النظرة للزمن الماضي للمختبر المدرسي وربط التطور الحاصل بوضعنا او زمننا الحالي شرح رائع ومختصر ومفيد..

فلاحظت ان الموضوع ينقسم لنقاط جدا مهمه لكل محضر او معلم (تخصص علمي)

فمن خلال طرحك استطيع ان استشف انه بوقتنا الحالي,,لزاما علينا كمعلمين الإستفادة من الثورة التقنية الحاصلة في العالم التقني ودمجه بواقع العمل المخبري العملي والعلمي

فأصبحنا الان نستطيع ايصال المعلومه بشكل اسهل واجمل للطلاب بعدة طرق.فدمج العملي النظري بالعلمي مع ادخال التقنية التي ارى من وجهه نظر شخصية..من اهم عوامل النقلة (ان صح التعبير) في العملية التعليمية التربوية..

فاسمح لي بصياغة تعبير او كلمة (تــحــــالــف) التطور التقني مع بعضة مع مشاركة المعلومة الاساسية.يولد باذن الله درس نموذجي فسينعكس على طلابنا بفهم وتحصيل علمي رائع من خلال اكتشاف المواهب ودفع عجلة التعليم للرقي بمدارسنا وتهيئة الطلاب مبكرا لمرحلة جديدة في حياتهم العلمية والمعرفيه.


شاكر ومقدر طرحك البناء..




تحياتي للجميع
__________________
سعيد بخدمتكم في مجال علوم المختبرات

التعديل الأخير تم بواسطة رائـــد ; 03-25-2008 الساعة 01:02 AM سبب آخر: صياغة
رائـــد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2008, 11:31 PM   #3
مشرف مختبرات
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 35
افتراضي رد على مداخلة الاستاذ رائد

الأخ العزيز/ رائد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مؤلفا الكتاب ( جميل شاهين وخوله حطاب ) ، لم يقصدا في طرحهما السابق
الذي شاركت به كقراءة من مرجع متخصص, دراسة التقنية الحديثة المتجددة في تدريس العلوم، ولا يخفي على احد دور التقنية الحديثة في تدريس العلوم وغيرها ، وبالرغم من أن التقنية الحديثة هي نتاج العلم والمعرفة والعلم بدوره نتاج التعلم أو العمليات البحثية المدروسة بعناية , إلا أن العلم المنظم هو المؤثر الحقيقي في التقنية ودافعها الى الأمام إن التقنية الحديثة التي نتعامل معها كأدوات وأجهزة ووسائل سمعية وبصرية وأوعية معرفية تحسن من ظروف عملية التعليم في اختبار فروض النظريات في صورة جيدة وآمنة وإستظهار النتائج لحظيا وآليا ,ولكنها لا تغيرمن حقائق الأشياء البديهية و لاتكسر جوهر النظريات والحقائق المسلم بها ولكنها قد تعين على استكشاف ودراسة واختبار فروض نظريات تقع تحت الاختبار والتجربة يصعب الوصول إليها بالوسائل التقليدية .
المؤلفان أراد عقد مقارنة بين نظريتين أو أسلوبين وهما الفلسفة الحديثة( المدرسة الحديثة)
والفلسفة القديمة ( المدرسة القديمة) ولكل من النوعين ايجابيات وسلبيات يمكن الرجوع إلى ذلك من خلال المؤلفات التربوية والفلسفية.
ونظرا كون المدرسة الحديثة (الفلسفة الحديثة) تعتمد على الإستقصاء لذا كان لزاما أن اعرف الاستقصاء والطريقة أو الأسلوب الاستقصائي والمختبر الاستقصائي.

- الاستقصاء [ هو العملية التي تجعل المتعلم ( الطالب) على درجة كبيره من الاستقلالية وإدراك العلاقات بين الأشياء في بيئتة وبين الأفكار التي سبق أن تعلمها]
- الطريقة الاستقصائية [ هي مجموع من الأنشطة الموجهة التي يمارسها المتعلم ( الطالب) لحل عدد غير محدد من المشكلات من اجل زيادة فهمه للمادة العلمية]
- المختبر الاستقصائي [ في الدراسة المخبرية التقليدية يقوم المعلم بعد شرح الدرس
باصطحاب الطلاب إلى المختبر لمشاهدة بعض التجارب والعينات من المعلم أو الكتاب المدرسي ، إما الدراسة المخبرية الاستقصائية فيذهب الطلاب إلى المختبر قبل أن يتلقوا أي معلومات من المعلم ، ثم يقوم المعلم بإمدادهم ببعض الأسئلة و المشكلات التي تتعلق بالدرس ويمدهم بالحد الأدنى من التوجيهات عن كيفية إجراء التجارب , واحتياطات الأمان في المختبر].
الخلاصة : إن أهم الإيجابيات في العملية الاستقصائية هي : إن الطالب فرد مؤثر في العلم فهو يضيف للعلم والمعرفة المزيد من الحقائق والمعارف ؛ أيضا أن العملية التعليمة مستمرة لا تنتهي بمجرد تدريس موضوع معين ولكن دراسة هذا الموضوع تعني نقطة انطلاق لدراسات أخرى ..... انتهى,,,,,,,

مع خالص الشكر للجميع
عبدالله الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2008, 08:40 PM   #4
الهذلي
تقني جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 20
افتراضي

اخوتي الكرام الطرح جداً رائع والرد كذلك ولكن أريد أن أسألكم هذا السؤال:




[a7la1=00FF99]أسألكم بالله هل ترون المختبرات في المملكة مجدية ام لا بلا مجاملة؟[/a7la1]
الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2008, 10:56 PM   #5
أبو دانة
تقني متميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: الخرج
المشاركات: 246
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أبو دانة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أبو دانة
افتراضي

بارك الله فيك ونفع بعلمك
أبو دانة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2008, 02:44 PM   #6
مشرف مختبرات
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 35
افتراضي

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع خالص الشكر على هذا الإطراء الجميل , وكنت أتمنى إن تكون مشاركتك في نفس موضوع النقاش.
*بنظره محايدة ونقد متجرد لسؤالك الموجه للجمهور :
أرى انه ليس من العدل أو الإنصاف طرح هذا السؤال الكبير جداً , ومن النوع المفتوح أيضا على جمهور المنتدى مختلفي المؤهلات والتخصصات والخبرات و درجه تأثيرهم في صناعه القرار ووضع مشاريع ومجهودات الوزارة التي حققتها منذ العقود السابقة حتى هذه اللحظة في محاكمه علنية , يجهل البعض أو الكثير المجهودات التي حققتها والعوائق التي حالت دون تحقيقا أو تفعيلها بمستوى المطلوب .
الذي أراه أن تحدد الأهداف والاستراتجيات لهذا النوع من الأطروحات , على أن تكون من النوع القابلة للقياس من قبل الأفراد
المعنيين بالدراسة أو الاستهداف , وعلى شكل نقطه ذات موضوع محدد , أو عده نقاط ذات مواضيع مستقلة عن بعضها البعض, فضلا أن تقدم مايدعم قناعاتك ووجهه نظرك للآخرين إذا كان المطلوب تأكيد معلومة أو نفيها.
لذا بعد هذا الزخم آمل من زملائي المعلمين والمحضرين ومشرفي العلوم والمختبرات والأكاديميين التربويين إثراء هذا النقاش بمالديهم من خبرات في تطبيق الفلسفة الحديثة في استخدام المختبر في تدريس العلوم ونقل تجاربهم إلى الجمهور الكريم , وذكر النجاحات والعوائق التي حالت دون ذلك ورأيهم فيما لو طبقت الوزارة هذه الفلسفة على جميع مدارسها , فضلا كون الوزارة – مشكورة - لديها مشروع تحت التجربة وللسنة الثانية , وهو إدخال الجزء العملي من المقرر (الانشطه العملية المخبريه ) ضمن تقييم الطلاب في نهاية كل فصل دراسي , أسال الله أن يكتب لهذه التجربة التوفيق و النجاح .
انتهى ,,,
مع خالص شكري للجميع[/align]
عبدالله الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2008, 07:57 PM   #7
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,274
افتراضي

حضرت ياستاذ عبدالله فحضرت الفائدة والاثراء

ولعلي قبل المناقشة [overline]كمعلم علوم[/overline] سابق احب ان احدد ما ذكرته على عن الفلسفة الحديثة في استخدام المختبر في نقاط يمكن للاعضاء نقاش كل ميزة على حدة وستجدون تساؤلاتي عند كل نقطة:


1- أنها لا تفصل بين الجانبين النظري والعملي , بل تعمل على تكاملهما معا.

-الكل يجمع على أهمية العمل بهذه النقطة وما يحتاجه المعلم الاليات والطرق التطبيقية التي يمكن من خلالها تحقيق هذا التوجه

2- غالبا ماتدعو لأن يكون التجريب العملي هو الذي يسبق عند طرح مادة جديدة

- كلام اتفق مع هذه الفلسفة تماما خصوصا عندما حددت بغالبا لان هناك مواد علمية قد تستثنى من القاعدة

3- لم يعد مقتصرا على العمل داخل غرفة المختبر , بل تعدى ذلك ليشمل النشاطات والفعاليات ا التي يمكن القيام بها خارج المختبر

تخرج النظرية بهذه النقطة الى(( الفلسفة الحديثة لعمل لفاعلين في المختبر)) ولا ينحصر في ((استخدام المختبر)) لان المختبر مكان مقيد اما الفاعلين فليسوا مقيدين في عملهم المخبري بهذا المكان

4- الطالب يشارك في العملية التعليمية في المختبر من خلال التجريب العملي

وهذه مطلب نكد عليه في جميع العمليات التعليمة في المختبر وفي غيره وتحويل سلبية الطالب الى ايجابية وان يكون هو محور عملية التعليم

5- عدم الطلب من التلاميذ التحضير السبق للمادة العلمية لتوفير الدافعية

قد يواجه هذه النقطة عوائق زمانية او مكانية تتطر المعلم الى عدم القدرة على تطبيقية

6- الفلسفة الحديثة لاستخدام المختبر تعتمد على ما يعرف بالتفكير الاستقصائي للطالب

هو كما ذكرت وهي من اجدى طرق التعليم

ارجوا ان يكون في مشاركتي اثراء لما طرحت مع شكري لمثل هذا الطرح
عبدالإله المهيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2008, 10:42 PM   #8
مشرف مختبرات
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 35
افتراضي رد على الأستاذ والزميل / عبدالإله المهيني

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد غمرتني السعادة حينما ظهرت مشاركتك وكللتها عباراتك الجميلة , فأعطتني حماسا ودفعا للإمام , فلك من قلبي ووجداني خالص الشكر .
وأود الآن أن اعلق على بعض النقاط التي ذكرتها :
تعليق على النقطة 2 :
الأصل في النقاش تطبيق هذه النظرية على العلوم التطبيقية ( التجريبية - العملية ) وهذا هو مطلبنا , بالرغم من أن الأسلوب الاستقصائي اشمل وأوسع ليشمل العلوم النظرية أيضا .
اعتقد أن الاستثناء الذي قصده مؤلفا الكتاب في طرحهما هو}} المواقف التعليمية{{ أي الأنشطة والتجارب المخبرية التي يصعب تنفيذها بشكل مباشر ( في بيئات أخرى) أو عدم أمكانيه تطبيقها أصلا
فمن باب التمثيل للحصر تجارب العالم الكبير مندل في علم الوراثة الذي اختار نبات البازلاء في دراسته , فقد شرح مقرر العلوم للصف الثالث المتوسط الجزء الثاني صفحة 42 أسباب هذا الأختيار . ولكن ماذا لو كان الموقف التعليمي يهدف إلي دراسة الوراثة في الإنسان في اختيار افراد العينة و إجراء التزاوج بينهم [ [ما الصعوبات التي سيواجهها الطالب ؟؟؟ ] ] , أيضا علل مقرر العلوم الانف الذكر عدم إمكانية تطبيق هذه الإجراءات في صفحة 44 ولعل أهمها ( اعتبارات دينية وأخلاقية )) , ومن هنا فأن الموقف التعليمي الذي يتعرض له الطالب يؤثر على إمكانية تطبيق هذه النظرية من عدمه .

تعليق على النقطة 5 :
يتم تحضير الدروس من قبل الطالب خارج المدرسة ( المنزل) وهذا التحضير لا تتطلبه النظرية لكي لايكون لدى المتعلمين مواقف تعليمية مسبقة , لأسباب ذكرتها أنت وأضيف عليها إضفاء مهارة التفكير لدى المتعلمين , لذا لا أجد مايؤثر على المعلم في ذلك
إذا كان فهمي صحيح لكلامك وان لم يكن كذلك آمل التوضيح .
انتهى ,,
مع خالص تحياتي لك.[/align]
عبدالله الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2008, 05:51 AM   #9
الفرنتي
تقني جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 16
افتراضي

اشكرك يا استا عبدالله الزهراني وتقبل مروووووري
الفرنتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2008, 07:10 PM   #10
مدير الموقع

 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,452
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عبدالله القرني
افتراضي

الأستاذ عبدالله الزهراني
مشرف المختبرات المدرسية في قسم التقنيات بمحافظة الخرج

في البداية نشكرك على هذه القراءة المتميزة

ثم أن الفصل بين الجانبين النظري والعملي في معتقدي من أهم أسباب تأخر تفعيل دور المختبر في التعليم فعندما يتعلم الطلاب اليوم تجربة معينة نظريا قد لايستوعبها بالقدر الكافي بالإضافة إلى عدم كسبه المهارة اللازمة لعمل هذه التجربة إلى أن يحين موعد إجراء التجربة في المختبر وقد يكون ذلك بعد عددة أيام الى أسبوع أو تجمع التجارب إلى آخر الفصل الدراسي.
ولكن في هذه النظرية والتي أقرب مايكون إليها ما طبقناه في دراستنا الجامعية حيث كانت المحاضرة العملية مقسومة إلى ثلاثة أجزاء
1- الجزء النضري وشرح للتجربة من دكتور المادة.
2- تطبيق عملي من المعيد أو المحضر أمام الطلاب وشحر عملي للتجربة.
3- تطبيق الطلاب للتجربة ومقارنة النتائج

وبهذا تتجلى الصورة أمام الطلاب و يرسخ الدرس وترتبط أجزاءه . بالإضافة إلى متعة الدرس

استفسار :
ماهي معوقات تطبيق هذه الفلسفة في مختبراتنا؟
__________________

هناك من يدفعك وجودهم للعمل و هناك من تدفعك ذكراهم للعمل ,,,
عبدالله القرني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المختبر, العلوم, الفلسفةالحديثة, استخدام, تدريس

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذوات الخبرة في تدريس الاطفال ساعدوني ام عمرررر دروس رياض الأطفال 2 01-25-2010 12:05 PM
طرائق تدريس العلوم عبدالله الزهراني منتدى المختبرات المدرسية 5 05-19-2009 06:17 PM
التربية" تحصر تدريس محو الأمية على معلمي المرحلة الابتدائية ابوفيصل منتدى أخبار التربية والتعليم 3 03-30-2009 01:21 PM
الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية ام ديمه منتدى مراكز مصادر التعلم 7 02-16-2009 08:17 PM
موقع عن التعليم الالكتروني لتطوير تدريس الرياضيات متميزة الدروس التعليمية 4 04-20-2008 10:50 AM


الساعة الآن 08:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لموقع التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم