آخر 10 مشاركات
شروره (الكاتـب : ابو مقداد الغزالي - )           »          الخط المنقط والمسطر لغتي الصف الاول (الكاتـب : الالماسة الخود - )           »          طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور (الكاتـب : الالماسة الخود - )           »          ملف الطالبة التي لم تتمكن من مهارات الحد الأدنى لغتي الصف الاول الفصل الاول (الكاتـب : الالماسة الخود - )           »          كيف تحافظ على مركز المصادر خلال فترة الإجازة .. (الكاتـب : شمس الابداع - آخر مشاركة : الالماسة الخود - )           »          إضافة رائعة لبرنامج الوورد تمكّنك من كتابة رموز الرياضيات (الكاتـب : فيصل العندس - آخر مشاركة : الدريهم - )           »          دفتر التحضير الإلكتروني (الكاتـب : أمين جعفر - )           »          موسوعة شهادات شكر (الكاتـب : ام جواهر - آخر مشاركة : تالاتنا - )           »          اسئلة اختبار انجليزي + اجابة نموذجية للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني لعام 1431 (الكاتـب : فيصل العندس - آخر مشاركة : الليوسفي - )           »          عبارات توضع على طاولات القراءة (الكاتـب : فيصل العندس - آخر مشاركة : شمس الابداع - )

 


موقع التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم
 
العودة   منتدى تقنيات التعليم > مراكــز مــصـــادر التعلــــم > منتدى مراكز مصادر التعلم
 
 


ملخص بحث : برنامج تدريبي مقترح لتنمية قدرات امناء مراكز مصادر التعلم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-24-2009, 03:16 PM   #1
مشرف مادة الحاسب الآلي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 367
افتراضي ملخص بحث : برنامج تدريبي مقترح لتنمية قدرات امناء مراكز مصادر التعلم

بحث بعنوان :

برنامج تدريبي مقترح لتنمية قدرات أمناء مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية باستخدام مدخل النظم

بحث مُقدم من

حسن بن علي بن حسن الشريف
معلم بإدارة تعليم منطقة مكة المكرمة تعليم جدة – بنين
للحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم


إشـــــراف

أ.د/ محمد إبراهيم الدسوقي
أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم
كلية التربية- جامعة حلوان

أ.م.د/انشراح عبد العزيز إبراهيم
أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد
كلية التربية- جامعة حلوان

مناقشة :

أ.د / محمد عبدالحميد احمد
أستاذ الإعلام بقسم تكنولوجيا التعليم – كلية التربية – جامعة حلوان – ووكيل كلية التربية ( سابقاً ),


أ.د / احمد كامل الحصري أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية - جامعة الإسكندرية



القاهرة
1428هـ/ 2007م


ملخص البحث


المقدمة :
مما لاشك فيه أن لمركز مصادر التعلم وما تحتويه من أجهزة وأدوات ووسائل دورًا كبيرًا في تحقيق أهداف العملية التعليمية، وذلك لدورها الكبير في توصيل وتبسيط المعلومة للطالب, ولا تستطيع هذه الأجهزة والأدوات والوسائل تحقيق الأهداف إلا إذا توفر الكادر البشري الذي يجيد استخدامها والتعامل معها على أعلى مستوى , وهذا ما تعاني منه مراكز مصادر التعلم في المملكة العربية السعودية، ويرجع ذلك لعدة أسباب أهمها انعدام الإعداد الجيد قبل الخدمة، وضعف برامج التدريب المقدمة للأمناء وعدم تلبيتها لاحتياجاتهم التدريبية، وعدم مواكبتها للتطورات التكنولوجية.
وفي ضوء ما سبق يأتي البحث الحالي ليعالج أوجه النقص والقصور في أداء أمناء مراكز مصادر التعلم بتقديم برنامج تدريبي مقترح لتنمية قدراتهم المهنية والمعرفية داخل مركز مصادر التعلم, وليستطيعوا من خلال التعامل مع مصادر التعلم وإدارة المراكز تقديم خدمات أفضل داخل المركز وبذلك يتم تحقيق الأهداف التي أٌنشيءَ من اجلها المركز.
ويتناول هذا الفصل ملخصًا للبحث الحالي, حيث يلقي الضوء على مشكلة البحث وأهدافه, وأهمية دراستها, وأسباب معالجتها, وفروض البحث, وأدواته, وإجراءاته, ومنهجه, ثم يقدم ملخصًا للنتائج التي تم التوصل إليها في إطار الدراسة النظرية والميدانية لهذا البحث, ويختم الفصل بتقديم التوصيات التي يمكن الاستفادة من خلالها بنتائج البحث، و تطرح موضوعات لبحوث مقترحة يمكن إجراؤها.

مشكلة البحث :
على الرغم من أهمية دور أمين مركز مصادر التعلم في تحقيق أهداف المركز, لكن هذه الأهمية لا يقابلها التوظيف الحقيقي, فأمين مركز مصادر التعلم غير مهيأ للقيام بأدواره المهنية والتربوية والتعليمية والإدارية داخل المركز، وذلك لعدم تخصصه في تكنولوجيا التعليم وضعف الدورات التدريبية المقدمة له.
لذلك كان الاتجاه بالدراسة الحالية نحو الاهتمام بإعداد برنامج تدريبي لتنمية قدراته والوصول به إلى أداء مهامه الحقيقية داخل المركز, وتتحد مشكلة البحث الحالي في السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تطوير برنامج تدريبي لتنمية قدرات أمناء مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية باستخدام مدخل النظم؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:
1. ما الواقع الحالي لامناء مراكز مصادر التعلم في مدينة ممثلة لها بمنطقة جدة التعليمية ؟
2. ما المشكلات ونواحي القصور التي تواجهها مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية وتحول دون تحقيق الأهداف المرجوة منها ؟
3. ما احتياجات أمناء مراكز مصادر التعلم للتعامل مع المصادر المتاحة بمراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية ؟
4. ما التصور المقترح للبرنامج التدريبي لتنمية قدرات أمناء مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية وفق مدخل النظم ؟


أهداف البحث :
يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية :
- دراسة واقع مراكز مصادر التعلم في عينة ممثلة لمدارس المرحلة الابتدائية .
- رصد المشكلات ونواحي القصور التي تواجهها مراكز مصادر التعلم وتحول دون أداء مهامها في خدمة المستفيدين في هذه المرحلة .
- تحديد احتياجات أمناء مراكز مصادر التعلم لتفعيل دور هذه المراكز في خدمة البرامج التربوية .
- اقتراح البرنامج التدريبي اللازم لتطوير قدرات أمناء مراكز مصادر التعلم في هذه المرحلة باستخدام مدخل النظم .

أهمية البحث :
تتضح أهمية البحث في تقديم تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية قدرات أمناء مراكز مصادر التعلم باستخدام مدخل النظم، بما يحقق المستوى المرجو منها في خدمة العملية التعليمية ويضع هذه المراكز في تطوير العملية التعليمية من خلال الإسهام في إعداد أمناء مراكز مصادر التعلم وتأهيلهم للتعامل مع المصادر المتوافرة بهذه المراكز .

حدود البحث :
تتمثل حدود البحث في دراسة عينة من أمناء مراكز مصادر التعلم بالمرحلة الابتدائية بمنطقة جدة التعليمية التي تقع في نطاق عمل الباحث في هذه المرحلة .

منهج البحث :
تعتمد هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, وذلك لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة, ودراسة واقع مراكز مصادر التعلم في المملكة العربية السعودية, ودراسة الاتجاهات الحديثة في برامج تدريب أمناء مراكز مصادر التعلم, وبرامج التدريب باستخدام مدخل النظم, وتحديد مهام أمناء مراكز مصادر التعلم, وتحديد أولوية الأهمية والاحتياج التدريبي لأمناء مراكز مصادر التعلم بالمرحلة الابتدائية, وذلك للوصول إلى تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية قدرات أمناء مركز مصادر التعلم في المملكة العربية السعودية باستخدام مدخل النظم .
إجراءات البحث :
ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بالإجراءات التالية :
أولاً : الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة لتحديد ما يفيد البحث فيها.
ثانيًا: بناء أدوات البحث وتشمل:
1. قائمة رصد واقع مراكز مصادر التعلم للتعرف على الإمكانات المتاحة بها.
2. إعداد استبيان بمهام أمناء مراكز مصادر التعلم .
3. إجراء مقابلات مقننة مع أمناء مراكز مصادر التعلم للتعرف على احتياجاتهم التدريبية لتحقيق أهداف المراكز في البرامج التربوية .
ثالثًا : إجازة الأدوات السابقة، وذلك بعرضها على محكمين من الخبراء في مجال التربية للوقوف على صدق هذه الأدوات.
رابعًا: تطبيق الأدوات السابقة ثم معالجة البيانات بالطرق الإحصائية المناسبة .
4. خامسًا: وضع تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية قدرات أمناء مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية باستخدام مدخل النظم , وتحكيمه , وإجراء التعديلات اللازمة في ضوء آراء السادة المحكمين للوصول إلى الشكل النهائي .
سادسًا: الخروج بالنتائج والتوصيات وكتابة التقرير النهائي للبحث .

نتائج البحث :
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1. أشارت دراسة واقع مراكز مصادر التعلم إلى حاجة أمناء مراكز مصادر التعلم إلى التدريب في عدة محاور تدريبية .
2. تم تحديد الاحتياجات التدريبية لأمناء مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية بالمرحلة الابتدائية في ثمانية موديولات تدريبية , هي :
- مفاهيم تكنولوجيا التعليم وإدارة مراكز مصادر التعلم .
- المكتبات ونظم المعلومات .
- تصميم مصادر التعلم وإنتاجها .
- اختيار مصادر التعلم وتنظيمها .
- استخدام مصادر التعلم المتوفرة بمركز مصادر التعلم .
- صيانة الأجهزة والمصادر التعليمية .
- برامج التدريب على مصادر المعلومات والمستحدثات التكنولوجية .
- التقويم .
3. نتج عن المعالجة الإحصائية لنتائج الاستبيان ارتفاع الاحتياجات التدريبية لدى أمناء مراكز مصادر التعلم في جميع المحاور التدريبية وفي أغلب بنودها .
4. تم وضع التصور المقترح للبرنامج التدريبي المقترح لتنمية قدرات أمناء مراكز مصادر التعلم , وتحكيمه , وإجراء التعديلات اللازمة في ضوء آراء السادة المحكمين للوصول إلى الشكل النهائي
5. تم وضع ثلاثة موديولات تدريبية كاملة لتدريب الأمناء في مفاهيم تكنولوجيا التعليم وإدارة مراكز مصادر التعلم ,وتصميم مصادر التعلم وإنتاجها , صيانة الأجهزة والمصادر التعليمية .
محمد الشايع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-24-2009, 05:26 PM   #2
اسماعيل رمضان
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 2,709
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى اسماعيل رمضان إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى اسماعيل رمضان
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
اسماعيل رمضان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2009, 09:28 PM   #3
عنوان أنثى
تقني جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 6
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
عنوان أنثى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 02:26 PM   #4
خير الناس انفعهم للناس
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 3,397
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( خير الناس انفعهم للناس )
متميزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2010, 07:46 AM   #5
حاملة المعرفة
تقني جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 34
افتراضي

جميل

جزاك الله خير
حاملة المعرفة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-26-2010, 12:59 AM   #6
خالد الشويرد
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 812
افتراضي

شكرا وبارك الله فيك
خالد الشويرد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مميز, لتنمية, مراكز, مصادر, مقترح, التعلم, امناء, بحث, تدريبي, قدرات

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج (أمين)لإدارة مراكز مصادر التعلم (إهداء الزلفي) عبدالإله المهيني منتدى مراكز مصادر التعلم 53 03-15-2014 08:26 PM
" التمديدات الكهربائية " .. برنامج تدريبي في مركز مصادر التعلم بثانوية الهياثم مفرح السبيعي منتدى مراكز مصادر التعلم 8 12-19-2010 01:01 PM
ملخص رسالة ماجستير: نموذج مقترح لتطوير أداء اختصاصيي مراكز مصادر التعلم بالمرحلة الثا ابو عبدالله منتدى مراكز مصادر التعلم 3 02-01-2010 07:19 PM
الى مشرفي مراكز مصادر التعلم rimo,, منتدى مراكز مصادر التعلم 3 01-25-2010 11:07 AM
حركة نقل امناء مصادر التعلم ابو لمى11 منتدى مراكز مصادر التعلم 6 10-22-2009 04:41 PM


الساعة الآن 10:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لموقع التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم